Home

نهى عن بيع الثِّمَارِ حتى تزهو

قَالَ: حَتَّى تَحْمَرَّ وقال العلامة ابن القيم رحمه الله: وإنما نهى عن بيع الثمار التي يمكن تأخير بيعها حتى يبدو صلاحها, فلم تدخل المقاثي في نهيه انتهى ومما استدل به أهل العلم على إباحة ما تدعو الحاجة إليه من الغرر؛ أحاديث النهي عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، ومنها حديث ابن. السيرة الذاتية:الشيخ : محمد بن صالح العثيمين, تولى رئاسة جمعية تحفيظ القرآن وفاز بجائزة الملك فيصل لخدمة. أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( نهى عن بيع الثمار حتى تزهي ، فقيل له ) من الطحاوي في شرح معاني الآثا 69 بلوغ المرام - شرح حديث أنس نهى عن بيع الثمار حتى تزهوقناة المنبر الصوتي قناة دعوية لاتهدف للربح لنشر. ويظهر صلاح التمر في لونه، بأن يحمرّ أو يصفرّ ؛ لما جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها ، وعن النخل حتى يزهو ، قيل : وما يزهو

متفق عليه. - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تتبايعوا الثمار حتى يبدو صلاحها). وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (نهى عن بيع الثمرة حتى تزهي، قالوا وما تزهي؟. قال: (تحمر) وقال: (أرأيت إذا منع الله الثمرة فبم تستحل مال أخيك!) باب النهي عن بيع الثمر قبل بدو صلاحه. 1 - عن ابن عمر ‏ (‏أن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها نهى البائع والمبتاع‏)‏‏. رواه الجماعة إلا الترمذيز وفي لفظ ‏ (‏نهى عن بيع النخل حتى تزهو وعن بيع السنبل حتى يبيض ويأمن العاهة‏)‏ رواه الجماعة إلا. 3-لا ينعقد بيع الثمار والزروع قبل خلقها؛ وذلك لما صحَّ عن النبي- صلى الله عليه وسلم - أنه نهى عن بيع السنين، وهو بيع ثمر النخلة لأكثر من سنة في عقد واحد؛ لأنه بيع غرر؛ لكونه بيع ما لم يوجد، وصحَّ عنه كذلك النهي عن المعاومة؛ أخرجه البخاري، والمعاومة: هي بيع الشجر أعوامًا كثيرة. قال البخاري - رحمه الله - في باب إذا باع الثمار قبل أن يبدوَ صلاحها، ثم أصابته عاهة، فهو من البائع: حدَّثنا عبدالله بن يوسف، أخبرنا مالك عن حميد عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن بيع الثمار حتى تُزهي، فقيل وما تُزهي؟ قال: حتى تحمر، فقال.

روى البخاري ومسلم عن جابر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن بيع الثمرة حتى تطيب.9. ويعرف صلاح الحبوب والمزروع بالاشتداد، وعند الأحناف أن بدو الصلاح يكون بأن تؤمن العاهة والفساد، أي أن المعتبر ظهور الثمرة. قال في حاشية رد المحتار: ولكن بدو الصلاح عندنا أن تؤمن العاهة.

ثانياً:يلاحظ في الأحاديث السابقة أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار قبل بُدُوِّ صلاحها أو حتّى تزهو ، أو حتّى تبيضّ أو حتى تَحْمَارُّ أَوْ تَصْفَارُّ، أو حتى تسود أو حتى تشتد أو حتّى تذهب عاهتها ، وكل هذه الألفاظ بمعنى أن تكون الثمارُ صالحةً للانتفاع منها شرح حديث: (نهى عن بيع الثمار حتى تزهي) الحديث الذي بعده فيه النهي عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، أو حتى تزهو، والمراد بالثمار: الثمرة التي تؤكل بعدما تثمر، كالرطب والعنب والتين والرمان وسائر الثمار التي تؤخذ من أشجارها. وفي الصحيحين: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى تزهو قيل: وما زهوها؟ قال: ((تحمار أو تصفار)). والنهي في الحديثين يقتضي فساد المبيع وعدم صحته

نهى عن بيع الثمار حتى تزهي — عن أنس بن مالك -رضي الل

فعن ابن عمر رضي الله عنهما أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم : ( نَهَى عَن بَيعِ الثَّمَارِ حَتَّى يَبدُوَ صَلَاحُهَا ، نَهَى البَائِعَ وَالمُبتَاعَ - أي المشتري -) رواه البخاري (2194) ومسلم (1534) منهج العمل في الموسوعة . راجع الموسوعة. الشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت. أستاذ التفسير بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. الشيخ الدكتور أحمد سعد الخطيب. أستاذ التفسير بجامعة الأزهر. اعتمد. قال المصنف رحمنا الله تعالى وإياه: [عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع حبل الحبلة، وكان بيعاً يتبايعه أهل الجاهلية، كان الرجل يبتاع الجزور إلى أن تنتج الناقة ثم تنتج التي في بطنها 7-الأصل عدم صحة البيع حتى يبدو صلاح الثمار واشتداد حَب الزروع (يعني يبيض ويشتد)؛ لحديث ابن عمر أن النبي- صلى الله عليه وسلم -: نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، نهى البائع والمبتاع؛ متفق عليه

عقد البيع; مسائل في البيع; الآداب; بيع الحيوان; مسائل في بيع الحيوان; بيع الثمار; مسائل في الثمار; بيع الصرف; بيع السلف; المرابحة; المواضعة; التولية; الربا; خيار المجلس; خيارالحيوان; خيار الشرط; خيار ما يفسد ليوم 814-وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن بيع الثمار حتى تزهو، قيل: وما زهوها؟ قال: ((تحمار، وتصفار))؛ متفق عليه، واللفظ للبخاري تباع الثمرة وهي مغضفة لما تطب ,في العنب متى يباع ,نهى عن بيع الثمار حتى تنجو من العاهة ,نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها ,نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمار حتى تزهي ,نهى عن بيع الحب حتى يشتد ,نهى عن بيع العنب. كيف نعرف صلاح الثمرة؟ نقول: بأن الثمرة تنقسم إلى قسمين: القسم الأول: ثمرة النخلة، وضابط الصلاح فيها أن تحمار أو تصفار، النبي صلى الله عليه وسلم (نهى عن بيع الثمار حتى تزهو وسئل عن زهوها؟فقال: أن تحمار أو تصفار ) فالنبي.

تتعرض الزروع والثمار للتلف في أي مرحلة من مراحل نموها أو نضجها، ولذا نهى الشارع عن بيعها قبل بدو صلاحها، لأن غلبة هلاكها قبل ذلك أكثر منه بعد نضجها، ولذا روعي في حكم بيعها كثرة الضرر الذي ينال مشتريها وقلته، إذ قد يترتب. قوله: (نهى عن بيع الثمار حتى تزهي)، وفي رواية: أنه نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها، وعن النخل حتى يزهو، قيل وما يزهو قال: يحمار، أو يصفار) [1]. قوله: (أرأيت إن منع الله الثمرة، بمَ يستحل أحدكم مال.

واخرج أحمد من طريق عثمان بن عبد الله بن سراقة سألت ابن عمر عن بيع الثمار فقال نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن بيع الثمار حتى تذهب العاهة قلت ومتى ذلك قال حتى تطلع الثريا قوله حتى. 39- ونهى عن لبس الحرير والديباج والقز للرجال، فأما للنساء فلا بأس. 40- ونهى أن تباع الثمار حتى تزهو يعني تصفر أو تحمر. 41- ونهى عن المحاقلة يعني بيع التمر بالرطب والزبيب بالعنب وما أشبه ذلك

- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها نهى البائع والمبتاع وفي لفظ نهى عن بيع النخل حتى تزهو وعن بيع السنبل حتى يبيض ويأمن العاهة) نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها نهى البائع والمبتاع وفي لفظ نهى عن بيع النخل حتى تزهو وعن بيع السنبل حتى يبيض ويأمن العاهة.رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي. 1261 - مالك عن حميد الطويل عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن بيع الثمار حتى تزهي فقيل له يا رسول الله وما تزهي فقال ( ( حين تحمر ) ) وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ( أرأيت إذا. وقال العلامة ابن القيم رحمه الله : وإنما نهى عن بيع الثمار التي يمكن تأخير بيعها حتى يبدو صلاحها , فلم تدخل المقاثي في نهيه انتهى 40- ونهى أن تباع الثمار حتى تزهو يعني تصفر أو تحمر. 41- ونهى عن المحاقلة يعني بيع التمر بالرطب والزبيب بالعنب وما أشبه ذلك. ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن اتخاذ المساجد طرقاً

69 بلوغ المرام - شرح حديث أنس نهى عن بيع الثمار حتى تزهو

  1. منهيات في البيع و الشراء - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تشترى الثمرة حتى تطعم وقال إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله. ( رواه الحاكم ) - نهى النبي صلى الله عليه.
  2. ( أحكام بيع الثمار ) أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى تزهو . قيل : وما زهوها ؟ قال : تحمار أو تصفار والنهي في الحديثين يقتضي فساد المبيع وعدم صحته . أن رسول الله صلى الله عليه.
  3. الشيخ: وكان ابن عمر يقوم حتى لا يفسخ البيع، وهذا من ابن عمر قبل أن يعلم نهي النبي، نهى أن يفارق أخاه خشية أن يستقيله لا يقوم إلا عند القيام العادي الذي لا بهذه النية إذا تبايعا فلا يقوم أحد.
  4. 68 بلوغ المرام - شرح ابن عمر نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها - الشيخ محمد بن صالح العثيمين. شارك. إستمع. 69 بلوغ المرام - شرح حديث أنس نهى عن بيع الثمار حتى تزهو - الشيخ محمد بن صالح العثيمين.

خامسًا: رواية للحديث في موطأ مالك، تبيّن المقصود من بدوّ الثمر وذهاب الآفة:- 545- (نهى عن بيع الثمار حتى تزهي. فقيل له: يا رسول الله، وما تزهي؟. فقال: حين تحمر). وهنا.. يمكننا القول (25) لأنه صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها نهى البائع والمبتاع ، متفق عليه .والنهي يقتضي الفساد . (26) أي : ولا يباع زرع قبل ذلك لما روى مسلم عن ابن عمر ( أن رسول صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع النخل حتى يزهو. فالأصل أنه ليس بمال متقوّم ينتفع به ولا يجوز بيعه أو التعاقد عليه, فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها أو قال حتى تزهو أو قال حتى تؤمن العاهة نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمار حتى تزهو فقيل له يا رسول الله وما تزهو قال تحمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرأيتم لو منع الله الثمرة فيما يأخذ أحدكم مال أخيه ص49 - كتاب الملخص الفقهي - باب في أحكام بيع الثمار - المكتبة الشامل

، وفي صحيح البخاري (عَنْ أَنَسٍ - رضى الله عنه - أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - نَهَى عَنْ بَيْعِ ثَمَرِ التَّمْرِ حَتَّى تَزْهُوَ

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( نهى عن بيع الثمار حتى

وفي الصحيحين: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى تزهو. قيل: وما زهوها؟ قال: « تحمار أو تصفار » والنهي في الحديثين يقتضي فساد المبيع وعدم صحته وَبِهَذَا وَقَعَ التَّعْلِيلُ فِي بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلَاحِهَا كَمَا فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَنَسِ { نَهَى عَنْ بَيْعِ الثَّمَرِ حَتَّى تَزْهُوَ فَقُلْت. مختصر الكلام على بلوغ المرام (بابُ الرُّخْصَةِ في العَرَايَا وَبَيْعِ الأُصُولِ وَالثِّمَارِ) 811- عن زيد بن ثابت - رضي الله عنه - أن رسول الله - ص أجمع العلماء علي أنه لا يجوز بيع الثمار قبل بدو صلاحها أي قبل أن تطيب للأكل وذلك منعا للغرر ، لأن الثمرة في هذا الوقت تتعرض للآفات والعاهات ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما أنّ النّبيّ - - ( نَهَى. وقال العلامة ابن القيم رحمه الله: وإنما نهى عن بيع الثمار التي يمكن تأخير بيعها حتى يبدو صلاحها, فلم تدخل المقاثي في نهيه انتهى

متى يجوز بيع التمر وهو على النخل ؟ - الإسلام سؤال وجوا

فإن نفذ البيع احتسب من الثمن، وإن لم ينفذ أخذه البائع على أنه هبة له من المشتري. وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى عدم صحة هذا البيع، لما رواه ابن ماجه أن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن بيع العربون. (1) وهى ان ابن عمر روى عن النبي صلي الله عليه وآله انه نهى عن بيع الثمار حتى يذهب العاهة فال له عثمان بن عبد الله سراقة ومتى ذلك قال: إذا طلعت الثريا، ورد بأن هذه التتمة من كلام ان عمر لاقول النبي. لا يجوز بيع الثمار والزرع قبل بدو الصلاح من غير شرط القطع لما روى ابن عمر [ أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها ] متفق عليه وفي لفظ : [ نهى عن بيع الثمار حتى تزهو وعن بيع. قال: وصلاح الثمر -ثمر النخل- أن يحمر أو يصفر، للحديث، حديث أنس -رضي الله تعالى عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن بيع الثمار حتى تزهو، قلنا لأنس: ما زهوها 2230 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، قال قال يحيى بن سعيد سمعت بشيرا، قال سمعت سهل بن أبي حثمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمر بالتمر، ورخص في العرية أن تباع بخرصها يأكلها.

لا يجوز بيع الثمار حتى يبدو صلاحها - منار الإسلا

Kaidah kesebelas, terkait jual beli buah sebelum masak. Kaidah menyatakan, لا يجوز بيع الثمار حتى يبدو صلاحها. Tidak boleh jual beli buah sampai nampak kelayakannya. Keterangan: Ada banyak hadis yang mendasari kaidah ini, diantaranya, Pertama, hadis dari Ibnu Umar radhiyallahu 'anhuma, beliau mengatakan, أَنَّ. [ويصح بغير جنسه] من حب وغيره، كبيع بر مشتد في سنبله بشعير أو فضة، لعدم اشتراط التساوي، ولمفهوم حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم، نهى عن بيع الثمار حتى تزهو، وعن بيع السنبل حتى يبيض. وفي الصحيحين: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى تزهو قيل: وما زهوها ؟ قال: تحمار أو تصفار. والنهي في الحديثين يقتضي فساد المبيع وعدم صحته

فصل: باب النهي عن تلقي الركباننداء الإيما

وقال في حديث اخر ان رسول الله (() قال لاتبتاعوا الثمر حتى يبدو صلاحه وتذهب عنه الآفة، اذ نهى عن بيع الثمر حتى يزهى ، ولو وضعت الجائحه عن الثمار المبيعة بعد ظهور صلاحها (ضمانها على البائع) لم يكن. وجَاءَ مُفَسَّرًا فِي حَدِيثِ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ الثَّمَرَةِ حَتَّى يَبْدُوَ صَلاحُهَا، وَعَنْ بَيْعِ. قال: لا يشترى حتى يبلغ، قال: وسألته عن شراء النخل سنتين أيحل، قال: لا بأس، ان لم يخرج العام خرج القابل،) وفي خبر المناهى (3) نهى عليه السلام أن تباع الثمار حتى تزهو يعنى تصفر أو تحمر) وموثق عمار (4. ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .:سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل > كلية الأداب > الدراسات الإسلامية [ المستوى الخامس ] : ღ๑ஐ۩۞۩ஐ๑ღ تجمع مادة(( فقه.

بيع الأصول والثمار والزرو

(الرخصة في العرايا وبيع أصول والثمار) من بلوغ المرا

40- ونهى أن تباع الثمار حتى تزهو يعني تصفر أو تحمر. 41- ونهى عن المحاقلة يعني بيع التمر بالرطب والزبيب بالعنب وما أشبه ذلك. 42- ونهى عن بيع النرد وأن تشترى الخمر وأن تسقى الخمر 40- ونهى أن تباع الثمار حتى تزهو يعني تصفر أو تحمر. 41- ونهى عن المحاقلة يعني بيع التمر بالرطب والزبيب بالعنب وما أشبه ذلك. ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن اتخاذ المساجد طرقاً أبواب بيع الثمار الباب 1 فيه 22 حديثا فكانوا يذكرون ذلك ، فلما رآهم لايدعون الخصومة نهاهم عن ذلك البيع حتى تبلغ الثمرة ولم يحرمه ، ولكن فعل ذلك من اجل خصومتهم . أنه نهى عن المخاضرة ، وهو أن. 1474 - وفي حديث أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع النخل حتى تزهو ، وعن السنبل حتى يبيض ويأمن من العاهة والنهي عن بيع السنبل حتى يبيض مما تفرد به أيوب.

بيع الثما

و نهى : أن تباع الثمار حتى تزهو يعني تصفر أو تحمر . و نهى : عن المحاقلة يعني بيع التمر بالرطب ، و الزبيب بالعنب ، و ما أشبه ذلك ن يعني بيع التمر بالزبيب ، و ما أشبه ذلك اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ حَتَّى تُبَاعَ ثَمَرَةُ النَّخْلِ حَتَّى تَزْهُوَ قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ يَعْنِي حَتَّى تَحْمَرَّ أَنَّهُ. فعن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن بيع الثمار حتى يَبْدُوَ صَلاحُها ، نهى البائعَ والمبتاعَ - أي المشتري ( البخاري : البيوع ، باب : بيع الثمار قبل أن يبدو. حدثنا يحيى بن ايوب ، وقتيبة ، وعلي بن حجر ، قالوا: حدثنا إسماعيل بن جعفر ، عن حميد ، عن انس : ان النبي صلى الله عليه وسلم: نهى عن بيع ثمر النخل حتى تزهو ، فقلنا لانس: ما زهوها؟ قال: تحمر، وتصفر.

حكمُ بيعِ ورقِ العنبِ قبل بُدُوِّ صلاحِ ثمر العنب - شبكة

وأخبرني خارجة بن زيد بن ثابت: أن زيد بن ثابت لم يكن يبيع ثمارأرضه حتى تطلع الثريا، فيتبين الأصفر من الأحمر. قال أبو عبد الله: رواه علي بن بحر: حدثنا حكام: حدثنا عنبسة، عن زكرياء، عن أبي الزناد. بأس بيعه جميعا (مسألة لو باع بسرا بدا صلاح بعضه ولم يبد صلاح البعض الآخر فعلى ما اخترناه نحن يجوز لأنا جوزنا بيع ما لم يبد صلاحه منفردا فمنضما إلى ما بدا صلاحه أولي أما القائلون بالمنع من علمائنا فإنه يجوز عندهم لا لعاهة.

ولا يجوز بيع الثمار قبل بدو صلاحها. فيهاشيء من الحمرة أو الصفرة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمرة حتى تزهو، قيل لأنس : وما زهوها؟ وفي صحيح مسلم عن ابن عمر أن رسول الله صلى. نهى رسول الله صل ‌الله‌ عليه ‌وآله‌ وسلم 1- نهى عن تقليم الاظفار بالاسنان. وعن السواك في الحمام. والتنخع في المساجد. 2- ونهى عن أكل سؤر الفار. وقال صل.. بيع وأشترى وتاجر مجاناٌ. مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ نُهِيَ عَنْ لِبْسَتَيْنِ أَنْ يَحْتَبِيَ الرَّجُلُ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ ثُمَّ يَرْفَعَهُ عَلَى.

نَهَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ حَتَّى تَزْهُوَ، فَقِيلَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا تَزْهُو حدثنا محمد بن المثنى ، حدثنا حجاج ، حدثنا حماد ، عن حميد ، عن انس بن مالك ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمرة حتى تزهو، وعن بيع العنب حتى يسود، وعن بيع الحب حتى يشتد الا كان له به صدقة وحدثنا عبد بن حميد حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا أبان بن يزيد حدثنا قتادة حدثنا انس بن مالك ان نبي الله صلى الله عليه وسلم دخل نخلا لام مبشر امرأة من الأنصار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غرس هذا. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ نَهَى عَنْ بَيْعِ الثَّمَرَةِ حَتَّى تَزْهُوَ. 4537 - أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنْ بَيْعِ الثَّمَرِ.

وَ نَهَى عَنِ فَأَمَّا لِلنِّسَاءِ فَلَا بَأْسَ وَ نَهَى أَنْ تُبَاعَ الثِّمَارُ حَتَّى تَزْهُوَ- يَعْنِي تَصْفَرَّ أَوْ تَحْمَرَّ وَ نَهَى عَنِ الْمُحَاقَلَةِ- يَعْنِي بَيْعَ. باب بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلاَحُهَا أَنَسٍ ـ رضى الله عنه ـ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم نَهَى أَنْ تُبَاعَ ثَمَرَةُ النَّخْلِ حَتَّى تَزْهُوَ‏ · عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ أَنَسٍ، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ ثَمَرِ النَّخْلِ حَتَّى تَزْهُوَ»، فَقُلْنَا لِأَنَسٍ: مَا زَهْوُهَا؟ قَالَ: «تَحْمَرُّ. 4968- قال أبو جعفر محمّد بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّيّ الفقيه نزيل الرّيّ مصنّف هذا الكتاب رضي اللّه عنه و أرضاه روي عن شعيب بن واقد عن الحسين بن زيد عن الصّادق جعفر بن محمّد عن أبيه عن آبائه عن أمير المؤمنين عليّ بن. 1 - عن ابن عمر أن النبي صلي الله عليه وأله وسلم نهي عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها نهي البائع والمبتاع رواه الجماعة الا الترمذي . وفي لفظ نهي عن بيع النخل حتى تزهو وعن السنبل حتى يبيض.

ج:لا يجوز بيع الثمر قبل دراكه وأمن العاهات عليه {فساد الثمر بأي شكل من الاشكال } للأحاديث النبوية الثابتة عن النبي عليه الصلاة والسلام في النهي عن بيع الثمار حتى تزهو وإذا كان هذا حكم الله. Baca ribuan hadits dari kitab hadits Bukhari. حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. 3959 «4060» عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ ثَمَرِ النَّخْلِ حَتَّى تَزْهُوَ. فَقُلْنَا لأَنَسٍ مَا زَهْوُهَا قَالَ تَحْمَرُّ وَتَصْفَرُّ نام کتاب : إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل نویسنده : الألباني، ناصر الدين جلد : 5 صفحه : 388 إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل نویسنده : الألباني، ناصر الدين جلد : 5 صفحه : 38 قاموس ترجمان | أمثلة سياقية| أمثلة سياقية لمعاني كلمة ‎Buyer الإنجليزية - العربيةNarrated Ibn 'Umar: The Prophet (ﷺ) as saying: If anyone buys a slave who possesses property. his property belongs to the seller unless buyer makes a provision and if anyone buys palm-trees after they have been fecundated, the fruit belongs to the.