Home

المشكلة الكردية بين إيران و العراق و تركيا

يخص مادة الاجتماعيات اريد بحث حول المشكلة الكردية بين العراق و تركيا و ايران ارجوا ان تعجلو من تلبية الطلب انا احتاجه في اقرب وقت ممكن الا يوجد من يفيدني ارجوكم احتاجه قريبا تبادل الساسة في كل من تركيا وكردستان العراق. ترك برس من المعروف أن أي تحليل يعرج على تناول العلاقات التركية ـ الإيرانية، لا بد أن يؤكد بشكل عام وجود رؤى مشابهة لبعضها بعضا لدى الدولتين بخصوص الأزمة الكردية. ولعل ما يؤكد هذه المقاربة تلك المحاولة الأخيرة التي أقدم. التأثير الإقليمي والدولي في القضية الكردية في العراق (دراسة حالة 1972-1975) نُشر له أربعة كتب، آخرها تركيا: وقد مثلت محادثات طهران بين شاه إيران والرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون في نهاية.

المشكلة الكردية بين العراق و تركيا و ايران - الجيري

وقد تمرَّد أكراد إيران أكثر من مرَّةٍ على الحكومة الإيرانية، أهمها تلك التي قامَتْ بين عام 1920م - 1925م، وانتصر الأكراد، ممَّا اضطرَّ إيران أنْ تستعين بحكومتي العراق وتركيا اللتين أرسلتا. العلاقات التركية العراقية. /  39.895906°N 32.864969°E  / 39.895906; 32.864969. العلاقات التركية العراقية ، هي العلاقات الدبلوماسية بين العراق وتركيا ، حيث لدى العراق سفارة في أنقرة ، ولدى تركيا سفارة في بغداد. وبقيت المشكلة الكردية عقدة تركيا المستعصية على الحل. فمنذ عام 1984م، لعب الجزء الكردي الجنوبي الشرقي في تركيا الدور الرئيسي في الصراع بين القوات المسلحة التابعة لأنقرة والمسلحين الأكراد.

ممكن تجاوبو اعلى اسئلة حدد طبيعة مشاكل الناجمة عن الاستعمار في افريقيا واسيا التالية: - المشكلة الكردية بين ايران والعراق وتركيا -المشكلة دارفور في غرب السودان -الصراع الحدودي بين اثيوبيا واريتريا -المشكلة كشمير بين. من بين الأزمات الإقليمية العديدة تبرز المسألة الكردية دائماً على مقدمة المسرح السياسي، وحالة التوتر السائدة منذ عدة أسابيع على الحدود العراقية ـ التركية تؤكد هذه القاعدة.تتسم المسألة الكردية في تركيا بوجود جرعة قوية. لاتنسوا الاشتراك مع القناة وترك تعليق او لايك والضغط على الجرس لصلكم كل جديد شكرا لكم موانع حلم اقامة.

المشكلة الكردية والمنظور المشترك بين تركيا وإيران ترك بر

أربكان والمشكلة الكردية لا تزال المسألة الكردية تمثل مشكلة مزمنة منذ تأسيس الجمهورية التركية على أنقاض الدولة العثمانية، ويُرجِع البعض هذه المشكلة إلى زوال الرابط الديني الذي يلعب دورًا مهمًّا في انخراط الأكراد في. تركيا تشعر بانزعاج كبير من المطالبة الكردية بمدينة كركوك الغنية بالنفط وتتخوف من ان تؤدي السيطرة الكردية على كركوك الى إعطاء أكراد العراق القاعدة الاقتصادية للاستقلال اذا ما تفكك العراق و. وجد الأكراد بعدها أنفسهم منقسمين بين 4 دول: إيران، تركيا، العراق، سوريا، ولعل البعض يقولون أنهم قليل جدا في سوريا ولكن الواقع يشهد بعكس ذلك فحسب شهادة الباحثين، فقد تركز أكراد سوريا في شمال. العلاقات الإيرانية العراقية شهدت أسوأ حروب خاضتها المنطقة في التاريخ الحديث. واستمرت الحرب الإيرانية العراقية لثماني سنوات في فترة الثمانينات من القرن العشرين، ومع ذلك فقد شهدت العلاقات تطورا ملحوظا بعد سقوط النظام.

التأثير الإقليمي والدولي في القضية الكردية في العراق

  1. وكان سيساعد هذا تركيا في حل «المشكلة الكردية»؛ حيث سيتيح لأنقرة اصطياد عصفورين بحجر واحد. وكان ينظر إلى العرب السنة آنذاك على أنهم الخاسرون في تلك اللعبة لتحالف العراقيين الشيعة مع الولايات.
  2. أي أن أكراد تركيا يقاربوا فعلا عدد أكراد إيران والعراق وعلى ذلك يكون عدد أكراد تركيا في سنة 1980 هو: العراق + إيران = 2.091.000 + 4.401.250 = 6.492.25
  3. يحتاج العراق 60 مليار متر مكعب من المياه، من المتوقع أن تزداد خلال الفترة المقبلة إلى 70 يحتاجها العراقيون للشرب والزراعة. ويعتمد بشكل أساسي (70%) على نهري دجلة والفرات، اللذين ينبعان من تركيا.
  4. سعت تركيا مرتين من قبل خلال حكم تورغوت أوزال في الثمانينات، ثم في فترة رئيس الوزراء الراحل نجم الدين إربكان لحل المشكلة الكردية عبر مفاوضات السلام، لكن لم يكتب للمحاولتين النجاح

العلاقات التركية - العراقية : دراسة لحالة الأكراد

المشكلة الكردية في تركيا بين التصعيد والحل. منذ يوليو/تموز الفائت، لا يكاد يمر يوم في تركيا دون ورود أخبار عن سقوط قتلى بين أفراد الجيش أو الشرطة أو المسلحين الأكراد في مناطق الجنوب الشرقي. بدأت المشكلة الكردية بصورة واضحة في العصر الحديث عند اصطدام الدولتين الصفوية والعثمانية عام (1514م) في معركة جالديران التي كانت كبيرة وغير حاسمة، كان من نتائجها تقسيم كردستان عملياً بين الدولتين الصفوية والعثمانية ما يجري في تركيا اليوم بين حكومة حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان وحزب العمال الكردستاني بزعامة عبد الله أوجلان لا بد أن يذكر المطلع على تاريخ القضية الكردية في تركيا بما جرى بين مصطفى كمال أتاتورك والهيئة. 1111 19th Street NW - Suite 500 Washington D.C. 20036 Tel: 202-452-0650 Fax: 202-223-536

هل انفصال كردستان العراق استهداف لإيران بشكل خاص من

يُمكن العثور على المشكلة الكُردية في كُل تفصيل مما ذكره الزعيم المافيوزي التركي، سادات بيكير، الذي اشتهر خلال الأسابيع الماضية، من خلال نشره لفيديوهات متتالية لاقت عشرات ملايين من المشاهدات والمتابعات، فضح خلالها. ⇐ تبدأ المشكلة عندما يريدون ما بين النهرين والمرتفعات في جنوب شرق تركيا وشمال شرق سوريا وشمال العراق وشمال غرب إيران وجنوب غرب أرمينيا، لكن تبقى تركيا و مسألة الامراد في الدول. القضية الكردية بين تركيا و الاتحاد الأوروبي حسين جمو الحوار المتمدن-العدد: 977 - 2004 / 10 / 5 - 05:37 المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير 1- حقوق الإنسان و القضية الكردية حبيبي الأكراد حوالي 30٪ تركيا و 20٪ ايران و 45٪سوريا و 50٪ عراق. و ثاني شي لا تعمل حالك أذكى من القادة في الخليج. لو كان فيهم خير كان أول من دعمهم الخليج

archive.or وفي يونيه عام 1937، عقد ميثاق سعد آباد بين تركيا وإيران والعراق وأفغانستان، تحت إشراف بريطانيا. وكان هذا الميثاق موجَّهاً، بصورة رئيسية، ضد الحركات الكردية

قضايا التعاون بين تركيا وإيران كثيرة، رغم أنها تأخذ شكل التنافس في الكثير من المجالات والمواقع، فمن دول آسيا الوسطى إلى أفغانستان والعراق وسورية إلى الحدود المشتركة، ثمة قضايا تأخذ شكل. وهذه الحدود تقع ما بين خطَّي العرض 34 و40 شمالًا، وخطَّي الطول 38 و48 شرقًا، وبمساحةٍ بلغتْ 410 آلاف كلم²، توزّعتْ بين: كردستان التركيّة (165.1 ألف كم²)، وكردستان الجنوبيّة (العراقيّة 130.3 ألف كم². تكتسب العلاقات الإيرانية-التركية أهمية مضاعفة لدى دوائر المختصين والباحثين وصناع القرار في منطقتنا العربية ، بسبب أن كلا من إيران و تركيا يكون بالاشتراك مع مجموعة الدول العربية ما يسمى بمنطقة «الشرق تركيا والمشكلة الكردية.. مُحفزات للحل وهواجس. رغم ترحيب البعض، تثير المحادثات الجارية مع الزعيم الكردي عبد. مقدمة مرّت العلاقات الإيرانية التركية على مدى العقود الماضية بفترات من المد والجزر، إلا أن مجيء حزب العدالة والتنمية، وتطويره أسس السياسة الخارجية الإيرانية ومرتكزاتها التي تقوم على فكرة التعاون والشراكة أكثر من.

تعتبر المشكلة الكردية من المشكلات المزمنة في تاريخ الجمهورية التركية منذ قيامها حتى اليوم، وجذورها ممتدة منذ عصر الدولة العثمانية، لذا يشير الكاتب عريب الزنتاوي إلى هذا الأمر قائلاً: الأكراد والأصوليون في تركيا. العراق: تعتبر العلاقة بين العراق وإيران من أقدم العلاقات تاريخيا، فهي ليست وليدة العصر الحديث، بل هي صراع موروث من حقبة سابقة، في وجوه متعددة منه صراع. عربي فارسي او مذهبي سني شيعي هذا الخلاف.

على تركيا والمرض المزمن حيال الأكراد مغلقة. المشكلة الكردية.. فشل مشروع العلمنة التركية. بواسطة Editor. - 20 مارس,2016. المركز الاعلامي مقالات. المشكلة الكردية قد تكون مشكلة الجمهورية التركية. فجّرت الحربُ في سورية، وعلى سورّيّة، العديدَ من المشكلات والأزمات، بعضُها رئيسٌ وأساس، وأغلبُها فرعيٌّ وثانويّ يمكن التغلّبُ عليه. ويمكن القول إنّ حقيقةً جديدةً من تاريخ سوريّة الحديث بدأتْ في التشكّل، وسيكون. الاكراد لم يكن لديهم ابدا بلد خاص بهم ، ويعيش اغلب الاكراد فى منطقة كردستان ، وهي المنطقة الجبلية التي تقع بين حدود العراق وايران وتركيا ، ويبلغ متوسط ارتفاعها 6000 قدم (1950 مترا) ويتعذر الوصول الى جزء كبير منها ، وبالنسبة. وذكرت الصحيفة في سياق تقرير أن تركيا تحاول تطبيق ثلاث خطط للتعامل مع المشكلة الكردية المزمنة، أولا، خطة بناء جدار يصل طوله إلى 65 كيلومترا على طول الحدود في المثلث الكردي مع إيران والعراق.

المشكلة الكردية بعد تفجيرات أنقرة.. بين مساري العمليات العسكرية و»الخطة الرئيسية» منتدى الاخبار المحلية والعالمي التعليقات على: متى سيعي الكورد أنهم لا يستطيعون أسقاط أي نظام لا في ايران و لا تركيا أو سوريا و العراق؟ الكورد يؤخرون الثورات العربية و التركية و الايرانية؟ اتفاقية جزائر الجديدة بين تركيا وايران! من المعلوم ان اتفاقية جزائر المشؤومة بين ايران و العراق تم فى 6/3/1975 على حساب مطالب و الثورة التحررية الكردية فى كردستان العراق ( ( كردستان الجنوبى)) و. سد اليسو - ما هي خطورة سد اليسو التركي على العراق و سوريا ؟ ما نعرفه باسم العراق اليوم، كان يعرف في العصور القديمة (بلاد ما بين الرافدين)، بسبب وجود نهري دجلة والفرات على أراضيه، اللذين يزودان أرض العراق بالماء منذ.

نص تقرير برلمان اقليم كردستان بخصوص الهجمات التركية و الايرانية اعد برلمان اقليم كردستان العراق من خلال لجانه تقريراً يخص المناطق المستهدفة من قبل تركيا وايران، و جاء في التقرير حجم الخسائر البشرية و المادية و. منذ أكثر من عشرين عاما وأنا أدعو إلى حل المشكلة الكردية لأن عدم حلها سيبقي على النزاعات قائمة، والتي تتطور بين الحين والآخر إلى نزاعات مسلحة تلحق كبير الضرر بالأكراد أنفسهم وبالدول التي يتواجد فيها شعب كردي. العرض الروسي للقيام بدور الوسيط بين تركيا والفصائل الكردية يسير وفق مخطط موسكو الهادف إلى تثبيت نظام بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا، وسحب جميع القوات الأجنبية التركية والأمريكية من. عقد مركزُ دمشق للأبحاث والدراسات - مِداد، في مقرّه، يوم السبت الموافق لـ 22 أيلول/سبتمبر 2018، وضمن فعالية رواق دمشق، جلسةً حواريّةً بعنوان «المشكلة الكردية: من سياسات التهجير التركيّة إلى السياسات الإثنية الفرنسيّة. دوافع التوغل التركي في العراق و أثره في خيارات العلاقات العراقية التركية.pdf. Download. Related Papers. Çatışma Haritalaması Yöntemi ile İsrail-Filistin Çatışmasının Analizi ve Çözüm Yöntemleri ile Türkiye'nin Rolü, (2017), Filistin Meselesi ve Türkiye.

Al Moqatel - الأكراد والمشكلة الكردي

المشكلة الكردية كلفت تركيا خسائر بشرية ومادية فادحة منذ اندلاع الصراع الدموي بين حزب العمال الكردستاني وقوات الأمن التركية تقدَّر بحوالي خمسين ألف قتيل ونحو أربعمائة مليار دولار، ولا تزال. تستهلك تركيا 40 مليار متر مكعب من الغاز و 6 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويا مما يعنى ان احتياطى الغاز المقدر فى شمال العراق يمكن ان يلبي مطالب تركيا لمدة 300 عام تركيا و ايران و التغلغل في الدول العربية كان التدخل الأيراني في البلدان العربية قد سبق ذلك التدخل التركي في العصر الحديث والذي سوف يأتي لاحقآ حيث كانت ايران في عهد ( الشاه ) تحسب على انها الشرطي المكلف بحماية الخليج. تركيا و ايران و التغلغل في الدول العربية..بقلم:حيدر الصراف بين البلدين طويلة و تمتد لمئات من الكيلومترات و كانت هناك الثورة الكردية و التي كانت القيادة الأيرانية ( عهد الشاه ) تمدها بكل. وبحسب الموقع الالكتروني لمشروع جوشوا للمجموعات الإثنيّة (joshua project) يصل عدد الكرد الى 27,380,000 نسمة، 56% في تركيا، و%16 في إيران، و%15 في العراق، و6% في سورية

المسألة الكردية من الملفات الداخلية المشتعلة في تركيا، في وقت هي في أمس الحاجة فيه للالتفات إلى محيطها اللاهب وسياساتها الخارجية، في سوريا والعراق كشف القائد العام لـ قوات سوريا الديمقراطية (وحدات الحماية الكردية)، مظلوم عبدي، أنها تخوض مفاوضات غير مباشرة مع تركيا، مؤكدا الاستعداد لحل المشاكل العالقة عبر التفاوض وبطرق سلمية لكن بشروط العالم ـ تركيا . وأضاف أردوغان في كلمة خلال مشاركته في افتتاح العام التشريعي الخامس للدورة 27 للبرلمان التركي: حللنا المسألة المسماة بـالمشكلة الكردية التي تستغلها جميع الأطراف، بمن فيها التنظيمات الإرهابية، بكل.

تشير مختلف التقديرات أن تعداد الأكراد يتراوح مابين 20م/ن إلى 30 م/ن يتمركزون في منطقة حدودية بين أربع دول و هي إيران ،العراق ،سوريا ،تركيا و أقليات أخرى في الإتحاد السوفييتي(ussr) ولبنان رد: المشاكل بين العراق و تركيا ومدى تاثيرها على اللاجءين « رد #1 في: Dec 11, 2015, 09:28 مسائاً » والله يا اخويه اني صارلي 3 ايام افكر بسؤالك و ما نكول الا سلام قولا من رب رحيم

وعلى المستوى الاقليمى، تركيا الاردوغانية عنده مجموعة اكبر من المشاكل السياسية و الاقتصادية و العسكرية مع جيرانها مع كل من روسيا و ايران و العراق و سوريا و يونان و ارمينيا و مع الدول الاخرى. الكرد بين حلم الماضي ومعطيات الحاضر والدور التركي لم يخطأ أردوغان حين كتب وثيقة سلام مع الأكراد في عام 2013، بعد أكثر من 85 عامًا من التمرد بحضور البرزان إسرائيل ستزول حتما و هذا ليس ببعيد. روسيا سيزداد نفوذها قوة بتحالفها مع إيران و سوريا والعراق و لاحقا ربما تركيا. إيران ستنتصر وستكون أقوى من السابق و من كل دول الخليج مجتمعة إشكالية الهوية و الإنتماء في المجتمعات العربية و تأثيرها على الصراع السياسيدراسة مقارنة بين أكراد العراق و أمازيغ المغربريام عبد الستار المفرجي باحثة في سلك الدكتوراهالتخصص : العلوم السياسية جامعة محمد الخامس. يقدم الباحث السوري عمار علي السمر في كتابه شمال العراق 1958 - 1975: دراسة سياسيّة (560 صفحة من القطع الكبير) بحثًا مسهبًا في الأحوال السياسية للمنطقة الشمالية من العراق طوال الفترة الممتدة ما بين سنة 1958، وهي تاريخ القضاء.

تركيا و ايران و التغلغل في الدول العربية. كان التدخل الأيراني في البلدان العربية قد سبق ذلك التدخل التركي في العصر الحديث والذي سوف يأتي لاحقآ حيث كانت ايران في عهد ( الشاه ) تحسب على انها الشرطي المكلف بحماية الخليج. ومع بدء محاولاتهم الحصول على حقوقهم القومية في تركيا والعراق وإيران وبعد قيام جمهورية (مهاباد) الكردية في إيران بعيد الحرب العالمية الثانية وثورة البارزاني في العراق، أخذ الأكراد السوريون.

كشفت المعارضة التركية، اليوم الاثنين، عن تأسيسها طاولة شرق وجنوب شرق البلاد، من أجل النظر في مشكلة المسألة الكردية ومحاولة حلها، في محاولة تعتبر الأولى من نوعها من قبل المعارضة بلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق إلى 20.66 مليار دولار في العام 2020، حيث جاء العراق في المرتبة الرابعة بين كبار مستوردي السلع التركية بعد كل من ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة كردستان العراق بين كماشتي تركيا وإيران وتابع أبو رغيف بالقول، المشكلة تكمن في وجود الأكراد المعارضين لهاتين الدولتين، فالعراق أكثر دولة أعطت الحقوق للأكراد، لذلك تخشى تركيا وإيران من.

خاص : كتبت - نشوى الحفني : يزداد الوضع سوءًا وتأزمًا على الحدود العراقية المشتركة مع تركيا وإيران، فقد كشفت العراق أمام مفترق طرق. كُردستان تقع فريسة بين فكي التفاهم التركي-الإيراني ولقد جاء في مذكرات جواهر لال نهرو، أنّ عدد قتلى الأكراد في تركيا وفي الدول الأخرى قد بلغ مليوناً ونصف المليون، في حين أنّ العدد الكلي لهؤلاء هو «45» مليوناً، وأنّ الثورات الكردية عملياً لم.

المشكلة الكردية بين العراق و تركيا و ايران - منتديات

وهذا في حين أنّ المعروف أنّ إيران، دولة الملالي، هي التي كانت ولا تزال ترفض قيام دولة كردية ليس في إيران وفقط، وإنما في العراق أيضاً، أي في كردستان العراقية وفي تركيا وفي سوريا وفي كل أمكنة. ولأن العراق بقي منذ عام 1991 دولة ناقصة السيادة، فقد امتّدت المشكلة الكردية من تركيا الى شمال العراق، ولعلّ. يقدم وصف هذه الفرس تشبيها جيدا للحرب الكردية التي اشتعلت في هذه المنطقة منذ عام 1984، مما أسفر عن مصرع 40,000 شخص، وإخلاء آلاف عدة من القرى ومنح تركيا صفة أكثر الدول انتهاكا لحقوق الإنسان. ويعلم. إذ قامت أمريكا برعاية اتفاقية الجزائر بين العراق وإيران في 6 من مارس 1975م عن طريق وزير خارجيتها اليهودي الشهير هنري كيسنجر؛ ومن ثَمَّ سحبت إيران الشاه أسلحتها، وتركت الأكراد فريسةً لهجوم. تقول ذلك بصراحة. الجزء الأكبر من الحركة الكردية هو داخل تركيا. لكن تركيا ليست فقط معارضة للحركة الكردية داخل تركيا وهنا، بل إنها عارضت استفتاء عام 2017 حولاستقلال الأكراد في كردستان العراق

إيران; العراق; انشاء محطات وبث نشرات اخبارية باللغة الكردية، وهي قرارات اتخذت بين الأعوام 2004 و 2006. متجاهلين الملف المدني الديمقراطي وهو الامر الذي ادى الى تفاقم المشكلة الكردية والى. جاءت تصريحات الرئيس التركي أردوغان برفض السلوك الإيراني تعبر عن مرارة أليمة من طريقة التفكير الطائفي الذي تحاول إيران من خلاله الهيمنة على المنطقة، مما رفع وتيرة العلاقات بين تركيا وإيران. وأشار إلى أن الولايات المتحدة تسعى لاستغلال الأكراد لتحقيق مصالحها وأن إيران تتعاون مع حكومة كردستان العراق و الحكومة السورية وجميع الجماعات الكردية في سوريا لحل المشاكل الحدودية بين. ازمة المياه العراقية التركيةتركيا: نسعى لتحويل هذه المشكلة لفرصة للتعاون بين البلدينأكد السفير التركي لدى. قفزت القضية الكردية إلى واجهة الاهتمام الدولي بعد تهميش دام أعواما, وانتزعت لنفسها صدارة الأجندات السياسية والإعلامية الاقليمية والدولية, وكاد الخلاف حول الموقف من أكراد تركيا يشعل حربا بين سوريا وتركيا , إلا انه.

بسم الله الرحمن الرحيم. الحالة الكردية بين موقف ابناءها.. وموقف اشقاءها. الشعب الكردي هو واحد من الشعوب الاربعة الكبرى التي تسكن منطقتنا مع بقية شعوبنا، والمنتشر اليوم في منطقة جغرافية واسعة في تركيا وايران والعراق. تركيا و سياستها الداخلية و الخارجية تجاه القضية الكردية بعد حرب العراق عا إن القضية الكردية في هذه الحالة لم تعد مجرد صراع على قطعة أرض بعيدة وهامشية تخص بشكل رئيسي تركيا والعراق وإيران وسوريا، بل باتت مشكلة أوربية بشكل متزايد، وعلى الأوربيين واجب إيجاد حل لها

موعد مباراة العراق وإيران: يحين موعد مباراة العراق وايران يوم الثلاثاء الموافق 15 يونيو 2021، وتنطلق صافرة البداية فى تمام الساعة. السابعة والنصف مساء يوم غد الثلاثاء بتوقيت العراق , و 18:30. وما بين اتفاق أضنة والمنطقة الآمنة، يعتقد القيادي الكُردي أنّه يتوجب الإقرار أولاً بأنّ القضية الكُردية مُوزعة بين أربع دول هي: (تركيا، إيران، العراق وسوريا)، وينبغي أن تجد حلولاً مُنصفة. المشكلة الكردية ستظل قائمة في كل من تركيا والعراق وسيكون لها دورها المؤثر في العلاقات العراقية التركية وكما كانت دائماً، خاصة أن الكرد في العراق -بدعم أميركي- يلعبون الآن دورا خطيرا ومؤثرا. غضب عراقي من تركيا و«العمال الكردستاني». أثار القصف التركي لمخيم للاجئين في شمال العراق ومقتل جنود من قوات البيشمركة الكردية في كمين نصبه «حزب العمال الكردستاني» المعارض لأنقرة، غضب. تكتسب العلاقات الإيرانية - التركية أهمية خاصة في إطاريها السياسي والاستراتيجي لدى دوائر المختصين والباحثين وصنّاع القرار في المنطقة العربية، بسبب أن كلاً من إيران وتركيا يكوّنان بالاشتراك مع مجموعة الدول العربية.

شبكة الألوك

العراق و سوريا و تركيا : خطوات سريعة نحو حرب المياه وتوقف العمل بالسد بسبب اندلاع الحرب العراقية الايرانية. ثم بوشر بالعمل مرة ثانية من قبل نفس الشركة اليوغسلافية عام 1988 وحتى بداية حرب. بعد 38 عاما من العمليات العسكرية التركية لملاحقة حزب العمال الكردستاني pkk في اقليم كردستان شمالي العراق، اتخذت التطورات منحى آخر، تمثل ببروز صراع بين الاحزاب الكردية حول شرعية وجود العمال وطبيعة التعامل معه، ما قد.

العلاقات التركية العراقية - ويكيبيدي

ويتابع: «مع انبعاث الحركة القومية الكردية، شكّل الكرد، المادة الخام التي تصنع منها الاتفاقات بين تركيا وإيران والعراق وسوريا، تلك الاتفاقات الهادفة في جزءٍ منها إلى تطويق ‹الخطر› الكردي. يعيش الأكراد في المنطقة التي عرفت باسم منطقة كردستان والتي أعيد تقسيمها عدة مرات ، وأخضعت إلى الحكومات والدول التي حكمت المنطقة. وكان آخر تقسيم في عام 192 وتشمل هذه الجماعات، أكراد العراق، والحكومة العراقية، وعناصر «قوات الحشد الشعبي»«وحدات الحشد الشعبي» المدعومة من إيران، و«حزب العمال الكردستاني» [التركي]، و«وحدات حماية الشعب» الكردية السورية، والعديد من الفصائل. بقلم: محمد عبيد الله برلين (زمان التركية) - تناولنا في مقالنا السابق بعنوان محاولات الدولة العميقة للبقاء في تركيا -5 الخلفية التاريخية لانقلاب 1997 الناعم وتداعياته على المشهد السياسي والمجتمع المدني في تركيا.

الأكراد في الشرق الأوسط - Chronicle Fanack

مباشر من #العربية | زوار إيرانيون يحاولون اقتحام معبر الشلامجة بين #إيران و #العراق. و داخلية كردستان: الاجتماع العشائري عُقد دون موافقة الحكومة المحلي وبحسب الموقع الالكتروني لمشروع جوشوا للمجموعات الإثنيّة (joshua project) يصل عدد الكرد إلى 27,380,000 نسمة، 56% في تركيا، و%16 في إيران، و%15 في العراق، و6% في سورية10 بين الحقائق و إملاءات السياسة ( 1 / 3 ) المشكلة الكردية. والذي نشره مركز الدراسات الكردي العام 1948م لا يشمل سوى أكراد تركيا وإيران والعراق، حيث كانت خويبون تُخرِجُ المناطق التي يتواجد فيها. أصبح العراق ثاني أكبر شريك تجاري لتركيا بعد ألمانيا، حيث بلغت قيمة الصادرات التركية قيمة 12 مليار دولار في عام 2013. كما تمر البضائع التركية عبر العراق في طريقها إلى الخليج ويسعى الأكراد لقيام دولة مستقلة لهم منذ ما يقرب من قرن من الزمان، عندما انهارت الإمبراطورية العثمانية وتناثرت الأراضي التي يقطنها الأكراد بين تركيا وإيران والعراق وسوريا

نقلاً عن النشرة العربية لمجلة لوموند ديبلوماتيك هل سيؤول الملفّ السوري إلى مواجهة بين. بغداد/ نينا/ عبرت تركيا عن قلقها من ان يتحول العراق الى ساحة صراع بين ايران والولايات المتحدة، مؤكدة عزمها على العمل على تخفيف التوترات بين البلدين. وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو في تصريح صحفي اليوم : ان. هل تتحول أفغانستان إلى ساحة مواجهة تركية إيرانية؟. إعلان واشنطن سحب قواتها من أفغانستان، جاء بمثابة نصر كبير لإيران التي طالما طالبت برحيل القوات الأمريكية عن الأراضي الأفغانية، واستخدمت. فاجأ حزب العدالة والتنمية الرأي العام بمبادرة لحل المشكلة الكردية في تركيا حيث كشفت الحكومة التركية قبل.